روابط تهمك
روابط تهمك

العودة   منتديات المودة العراقية -- منتديات عراقية > > >
التسجيل التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

اقسام التوحيد

ســؤؤآآل ؤ جــؤؤابــ

اقسام التوحيد

1- التوحيد الذاتي: ومعناه أن الله واحد لا مثيل له ولا نظير ولا شبيه ولا عديل، وأن الذات الإلهية بسيطة لا كثرة فيها ولا تركيب، فالذي يعتقد بتعدد الذات من

إضافة رد
نسخ الرابط
نسخ للمنتديات
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم منذ /24 - 6 - 2013   #1

| اسامة العطواني 
 Senior Member

اسامة العطواني غير متواجد حالياً

 رقم العضوية » 163
 المنصب » Senior Member
 تاريخ التسجيل » 6 - 6 - 2012
 المشاركات » 954,095

افتراضي اقسام التوحيد
انشر علي twitter

1- التوحيد الذاتي: ومعناه أن الله واحد لا مثيل له ولا نظير ولا شبيه ولا عديل، وأن الذات الإلهية بسيطة لا كثرة فيها ولا تركيب، فالذي يعتقد بتعدد الذات من كون لها نظير أو مثيل أو شبيه أو عديل أو يعتقد أن الإلهية مركبة يكون ناقضاً للتوحيد الذاتي.
2- التوحيد في الصفات: إن صفات الله عين ذاته فهي قديمة وأزلية والذي يقول بخلاف ذلك من كون صفاته ليست عين ذاته أو أنها ليست قديمة ولا أزلية فهو ناقض للتوحيد الصفاتي.
3- التوحيد في الخالقية: بمعنى أن لا خالق إلا الله فالذي يعتقد عن عدم قدرة الله على الخلق أو قدرة بعض المخلوقات على الخلق من دون اقدار الله تعالى لها على ذلك يكون ناقضاً للتوحيد في الخالقية.
4- التوحيد في الربوبية: بمعنى أن الله هو مدبر الكون والإنسان والذي يعتقد أن الله بعد أن خلق الكون فوض أمر تدبيره وإدارته إلى الآخرين أو الذي يعتقد أن هناك أرباب متفرقون أو الذي يعتقد أن بعض الأشياء مؤثرة على نحو الإستقلال أي أنها فاعلة في صفحة الكون من دون إذن الله ومشيئته كل أولئك يكونون ناقضي التوحيد الربوبي.
5- التوحيد في الحاكمية والتقنيين: بمعنى أن تدبير أمر الإنسان في صعيد الشريعة سواء على مجال الحكومة أو التقنين أو الطاعة أو الشفاعة أوالمغفرة برمته بيده تعالى ومن شؤونه الخاصة به فلا يحق لأحد أن يتصرف في هذه المجالات والأصعدة من دون إذن الله تعالى والذي يعتقد بخلاف ذلك يكون ناقضاً للتوحيد في الحاكمية والتقنين.
6- التوحيد في العبادة: بمعنى وجوب عبادة الله وحده والاجتناب عن عبادة غيره فالذي يعبد غيره يكون ناقضاً للتوحيد في العبادة وأن العبادة التي نفيت عن غير الله ونهي عنها عبارة عن خضوع الإنسان أمام شخص أو شيء باعتقاد أن بيده ير العالم كله أو بعضه أو بيده اختيار الإنسان ويره وأنه مالك أمره وبتعبير آخر ربه أما إذا كان الخضوع أمام كائن ما لا بهذا الاعتقاد دائماً من جهة كونه عبداً صالحاً لله وصاحب فضيلة وكرامة أو لكونه منشأ أحسان وصاحب يد على الإنسان كان مثل هذا العمل يكون مجرد تكريم وتعظيم لا عبادة له؟
__________________________________________________ ________________

هذه بعضها

hidhid2 (خليفة الطفى علي المرتضى)الأديان والمعتقدات-التوحيد-الإسلام


للتفاصيل اضغط هنا


hrshl hgj,pd]








 
  رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

الساعة الآن 4:16 AM.

converter url html by fahad7


Powered by vBulletin Version 3.8.8 Beta 1
Copyright ©2000 - 2015, Jelsoft Enterprises Ltd Trans